اتفاقية بين صندوق الزكاة ومركز فنار لتمويل مشاريع المهتدين الجدد

الدوحة: 5/4/2012


بهدف تمويل مشاريع المهتدين الجدد، أعلن مركز قطر الثقافي الإسلامي "فنار" وصندوق الزكاة عن اتفاقية شراكة بين الصندوق والمركز يقوم الصندوق بموجبها بتوزيع كوبونات خاصة بمركز فنار من خلال فروعه ومحصليه المنتشرين على مستوى الدولة.
وسيتم اعتبارا من أول مايو القادم طرح كوبونات من فئتي 5 و 10 ريالات بجميع مكاتب صندوق الزكاة بهدف تمويل مشاريع المركز التي تخدم شريحة واسعة من المجتمع.
كما ستشهد الفترة القادمة تعاونا أكبر بين مركز فنار وصندوق الزكاة من خلال تفعيل "سهم المؤلفة قلوبهم" لدعم أنشطة المركز في شتى المجالات. ويأتي إعلان الشراكة بين مركز فنار وصندوق الزكاة من باب تفعيل الشراكة بين مختلف إدارات وأقسام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومن بينها فنار وصندوق الزكاة الذي يتمتع بقدرة كبيرة على الوصول لمختلف الجهات الداعمة لمختلف المشاريع الخيري والإنسانية والدعوية على مستوى الدولة.
وفي مؤتمر صحفي عقد بمقر مركز فنار أمس بحضور السيد عبدالله محمد الملا رئيس مركز فنار، والسيد سيف عبدالنور رئيس قسم تحصيل الزكاة
بالصندوق والسيد ناصر راشد المالكي رئيس العلاقات العامة بمركز فنار والسيد محمد السيد مسؤول التحصيل بصندوق الزكاة، قال السيد عبدالله الملا إن مشروع الشراكة بين مركز فنار وصندوق الزكاة يهدف لإيجاد الدعم اللازم لأنشطة فنار في مختلف المجالات، والاستفادة من
قدرات صندوق الزكاة في الوصول لمختلف الفئات المانحة من خلال فروع الصندوق والمحصلين.
وأضاف الملا إن عائدات مشروع الشراكة بين المركز والصندوق سوف توجه لدعم أنشطة المركز وبرامجه الموجهة للمهتدين الجدد وطباعة ترجمات معاني القرآن الكريم وطباعة المواد الدعوية، وكفالة الدعاة. وأشار الملا إلى أن المشروع يهدف لإشراك الصندوق والمحسنين في الخير والثواب الذي سيحصلون عليه من خلال دعمهم لمشاريع المهتدين الجدد، مشيدا بمبادرة وتفاعل القائمين على صندوق الزكاة مع مشروع مركز فنار، الذي تم تأطيره في صيغة اتفاقية تم اعتمادها، واعتماد آليات التنفيذ لها مستقبلا بإذن الله.

الأقربون أولى بالمعروف ◄
من جانبه قال السيد سيف عبدالنور إن صندوق الزكاة لديه العديد من علاقات التعاون والشراكة مع مختلف الجهات الخيرية والإنسانية على مستوى الدولة، وبما أننا ومركز قطر الثقافي الإسلامي فنار تجمعنا عباء ة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فإننا نرى أن التعاون مع مركز فنار أولى من باب "الأقربون أولى بالمعروف" خاصة أن صندوق الزكاة لديه انتشار واسع في الدولة ولديه شبكة كبيرة من المحصلين، أعطت الصندوق قدرة كبيرة على الوصول لمختلف الفئات المتبرعة وإيجاد الدعم لمختلف المشاريع. وقال إن التعاون بين صندوق الزكاة
ومركز فنار ليس هو الأول من نوعه، حيث كانت هناك علاقات تعاون بين الصندوق والإدارة العامة للأوقاف في مشروع مشابه حيث قمنا بتوزيع كوبونات خاصة بالإدارة وكانت تجربة جيدة ومثمرة.
وقال عبدالنور إن مركز فنار يقوم بجهد كبير في توعية الجاليات ودعوة غير المسلمين وتوعيتهم بالجوانب الثقافية وعادات وتقاليد البلاد، وهو جهد كبير يحتاج لدعم أكبر، ومن ناحيتنا في صندوق الزكاة فهناك بند مخصص للمركز من سهم المؤلفة قلوبهم الذي سوف يشهد
تفعيلا مستقبلا، وسيكون هناك تنسيق كامل بين فنار والصندوق وفق الضوابط التي يسير عليها عمل الصندوق. وتوقع السيد سيف عبدالنور أن يكون هناك مردود كبير لمشروع الكوبونات على مركز فنار، مشيرا إلى أنه تم فتح حسابات خاصة بكوبونات مركز فنار في موضوع الإيرادات والمصروفات، حيث نستقبلها كصدقات مشروطة، مبديا استعداد الصندوق للمساهمة في الجهد الكبير الذي يبذله المركز.

برنامج خاص ◄
من جانبه قال محمد السيد مسؤول التحصيل بصندوق الزكاة إنه تم عمل برنامج خاص بكوبونات مركز فنار وسوف يتم توزيع هذه الكوبونات اعتبارا من مايو القادم على جميع نقاط التحصيل البالغ عددها 34 نقطة موزعة بمختلف مناطق الدولة. وقال إن قسم الدعم الفني بالصندوق يعد برنامجا خاصا عن كوبونات فنار وسوف يتم تزويد المركز بوصلة إلكترونية للاستفسار عن الرصيد المتجمع لهم من حصيلة الكوبونات أولا بأول. حول فئات w وفي رد على سؤال من الكوبونات قال السيد عبدالله الملا إن التوجه الأول كان لطباعة كوبونات من فئات 150 و 100 و 50 ريالا، لكن وبعد تنسيق مع الصندوق فإن الرأي استقر على طباعة كوبونات من فئتي 5 و 10 ريالات فقط حيث هي الأكثر توزيعا في نقاط التحصيل التابعة للصندوق.

٧ ملايين ريال ◄
وردا على سؤال من الشرق حول المردود المتوقع من المشروع، قال السيد ناصر راشد المالكي إنها وكأول تجربة لمركز فنار في طرح كوبونات لتمويل مشاريعنا فإننا نأمل عائدا كبيرا، خاصة أننا نجد تجاوبا كبيرا من الاخوة في صندوق الزكاة الذين عرضوا علينا أفكارا جيدة في استغلال التقنية في جلب الإيرادات. وقال المالكي إن تكلفة طباعة ترجمات القرآن الكريم والكتب الدعوية في فنار تبلغ سنويا ما
يقارب 7 ملايين ريال، كما أن هناك العديد من البرامج والأنشطة التي يقوم بها المركز لخدمة شريحة عريضة من المجتمع ربما تصل إلى ثلاثة أرباع سكان قطر حيث تشمل خدمات مركز فنار المسلمين غير العرب وغير المسلمين من مختلف الجاليات.

المؤلفة قلوبهم ◄
وردا على سؤال من الشرق حول سهم المؤلفة قلوبهم، قال السيد سيف عبدالنور إن سهم المؤلفة قلوبهم من مصارف الزكاة التي حددها القرآن الكريم، وهو ثابت، لكن من الذي يستطيع أن يحدد من الذي ينطبق عليه وصف "المؤلفة قلوبهم" فمن خلال مركز فنار، فقد بدأنا منذ عام 2007 في تفعيل السهم حيث نتلقى حالات من مركز فنار بطلب دعم شخص ما باعتباره من المؤلفة قلوبهم ويحتاج لدعم مادي ونفسي .